Recent Submissions

  • تقییم الأخطاء الفونولوجیة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي أثناء القراءة. دراسة میدانیة لعشرة حالات 

    بلعیدي, خدوجة; أمقران, صبرینة (جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015)
    تعتبر الإعاقة السمعیة من أشد و أصعب الإعاقات الحسیة ومن التي تصیب الإنسان ، اذ یترتب علیھا فقدان القدرة على الكلام . حیث تكون فرصة الطفل المعاق سمعیا محدودة في اكتساب مختلف الخبرات ومنھ یؤثر الصمم في اللغة وكیفیة اكتسابھا ...
  • دراسة الصوت الغنائي أثناء التجوید عند المراھق المصاب بالصمم الحامل للزرع القوقعي 

    حابي, محند; حمدى, كھینة (جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015)
    تتجلى أھمیة ھذا البحث في الأھمیة العت العمليه و العلميه ، فالأھمیة اللعمليه مِلھذا البحث تتمثل في أ نھ یثري ویعمّ ق الحس العلمي للقیام بدراسات أخرى تتعلق بثقافتنا وعادتنا. أما الأھمیة العَملية فإ نھا تتجلى في أ ن ھذا ...
  • اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة 

    شاوي, دیھیة; شریفي, فریدة (جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015)
    ففي بحثنا ھذا حاولنا اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة ومنھ، ولتحقیق مجمل الأھداف التي وضعت لھذه الدراسة، تم تنظیم العمل في قسمین بعد تقدیم إشكالیة البحث، فرضیاتھ أسباب اختیارنا لھذا الموضوع، أھمیة وأھداف ...
  • اثر الداكرة السمعية في ثنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي من 6 الي 8 سنواث 

    شرفي, كريمة; اعراب, ليدية (جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015)
    الملخص تعتبر اللغة الشفيية شكلا من أشكال التواصل المتعددة التي تساعد الإنسان و خاصة الطفل على الاندماج في مجتمعه بشكل طبيعي، غير أن ىذه العملية التواصلية أحيانا لا تتحقؽ كىذا راجع لعدة أسباب من بينها اضطر ا ب في حاسة ...
  • علاقة الوعي الفونولوجي باكتساب سیرورا ت القر ا ءة لدى تلامیذ في الطور الأول 

    أیت شیخون, كاتیة; أورا ري, سامیة (جامعة مولود معمري – تيزي وزو-, 2015)
    ملخص الدر اسة: هدفت هذه الدر اسة إلى معرفة العلاقة بین الوعي الفونولوجي و اكتساب سیرو رات القر اءة لدى تلامیذ الطور الأول ابتدائي، حیث سنحاول: معرفة أثر الوعي الفونولوجي على اكتساب سیرو را ت القر ا ءة لدى تلامیذ المرحلة ...
  • الذاكرة العاملة لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي 

    بوتوتة, نورة; شنان, سمیرة (جامعة مولود معمري – تيزي وزو-, 2015)
    نظرا لأھمیة موضوع الذاكرة العاملة قمنا باختیار موضوع بحثنا الذي یتمثل في "دراسة الذاكرة العاملة عند الطفل الأصم الحامل للزّرع القوقعي". ولتحقیق ھدف البحث تمّ تقسیمھ إلى جانبین ھما: جانب نظري وجانب تطبیقي. فقد تمّ تقسیم ...
  • ثدريب الوعي الفونولوجي لدى المصاب بعسر القراءة الفونولوجية 

    بكو, لیندة; أیت یوسف, سھام (جامعة مولود معمري – تيزي وزو-, 2015)
    نظرا لما یلعبه الوعي الفونولوجي من دور في إكتساب الطفل للقر اءة، و الخبر ا ت التي تساهم في تنمیة مها رتهم، تم إختیارنا لموضوع بحثنا المتمثل في تربیة الوعي الصوتي لدى المصابین بعسر القر ا ءة الفونولوجیة. و قد تمّت در استنا ...
  • الذاكرة العاملة لدى الراشدين المتخلفين ذهنيا درجة خفيفة 

    شالح, ويزة; صابر, ديهية (جامعة مولود معمري – تيزي وزو-, 2015)
    قمنا بدر ا سة هذا الموضوع تحت عنوان الذاكرة العاملة عند الرا شدين المتخلفين ذىنيا درجة خفيفة، در اسة مقارنة بين هذه الفئة و أقر انهمم العاديين، لمعرفة الفروق بين ىتين و تم تقسيم البحث إلى BEC الفئتين واعتمدنا في ذلك على ...
  • التعبير الشفهي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي 

    زيوش, مريم; بولحية, ليندة (جامعة مولود معمري – تيزي وزو-, 2015)
    قمنا بتقسيم البحث إلى جانبين : الجانب النظري و الجانب التطبيقي بحيث يتكون الجانب النظري من ثلاثة فصول حيثتعرضنا في :الفصل الأول : إلى تعريف الصمم، أسباب الصمم، أنواع الصمم، فيزيولوجية الجهاز السمعي، آلية السمع وأخيرا ...
  • الوعي الفونولوجي عند الأطفال الحاملین متلازمة داون 

    طاشور, تیزیري; جلید, وردیة (جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015)
    تعد الأرطفونیا كعلم یدرس اضطرابات اللغة والاتصال وتتضمن خمس میادین، والتي تعد من المشكلات الخطیرة التي تواجھ الفرد، كما نجد أنماط عدیدة لھذه الإعاقة ومن أكثرھا إنتشارا نجد متلازمة داون، ومن بین الدراسات التي تناولت ھذا ...

View more