Show simple item record

dc.contributor.authorمحند أو رابح, مباركي
dc.date.accessioned2018-12-18T10:16:00Z
dc.date.available2018-12-18T10:16:00Z
dc.date.issued2018
dc.identifier.citationعلوم التربيةen
dc.identifier.urihttps://dl.ummto.dz/handle/ummto/1826
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مدى وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس بين التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في التعليم المتوسط، ولبلوغ هذه الدراسة أهدافها تم اختيار عينة من (327) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين ومن وسطين اجتماعيين مختلفين (ريفي / حضري)، ولغرض جمع البيانات تم استخدام مقياس التوافق الدراسي لـ (youngman) ومقياس العنف المدرسي لـ (أحمد رشيد عبد الرحيم زيادة، 2007).بيّنت نتائج هذه الدراسة: - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين بالتعليم المتوسط. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في الوسط الحضري. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في الوسط الريفي. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى الذكور العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين بالتعليم المتوسط. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى الإناث العنيفات وغير العنيفات المتمدرسات بالتعليم المتوسطen
dc.language.isoaren
dc.publisherUniversite Mouloud Mammerien
dc.subjectالتوافق الدراسيen
dc.subjectالتعليم المتوسطen
dc.subjectالتدريسen
dc.titleالتوافق الدراسي لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين : دراسة ميدانية مقارنة بالتعليم المتوسط نموذجاen
dc.typeThesisen


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record